قسم التاريخ بكلية الاداب جامعة عين شمس

منتدىhistorian
يرحب بكم
تفضلوا بزيارة المنتدى و التسجيل حتى تشاهدو ما بالمنتدى من موضوعات

وحتى تعرفو فرصة العمل المتاح اماما الان
ادارة احلى جروب

mo7amed sarwat

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

قسم التاريخ بكلية الاداب جامعة عين شمس

منتدىhistorian
يرحب بكم
تفضلوا بزيارة المنتدى و التسجيل حتى تشاهدو ما بالمنتدى من موضوعات

وحتى تعرفو فرصة العمل المتاح اماما الان
ادارة احلى جروب

mo7amed sarwat

قسم التاريخ بكلية الاداب جامعة عين شمس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قسم التاريخ بكلية الاداب جامعة عين شمس

كلية الاداب عين شمس قسم التاريخ


3 مشترك

    المتحف المـــــــــــصرى

    nesma2515
    nesma2515
    نسمة توتر


    عدد الرسائل : 308
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 02/03/2009

    المتحف المـــــــــــصرى Empty المتحف المـــــــــــصرى

    مُساهمة من طرف nesma2515 26th أغسطس 2009, 6:07 am

    المتحف المـــــــــــصرى Bism

    المتحف المـــــــــــصرى Salam


    المتحف المـــــــــــصرى Flowerrr المتحف المصرى المتحف المـــــــــــصرى Flowerrr

    المتحف المـــــــــــصرى 1030_310x310

    وها هو موضوع عن المتحف المصرى
    وهو يعد كنز ليس فى المعمار وإنما فى المضمون
    وهوه اول متحف فى مصر بنى ليكون متحفا لعرض وحفظ الآثار بعد ان كانت الآثار تنقل من قصور الى قصور
    وتهدى لملوك أوروبا ولا يحافظ عليها
    وسوف أتناول فى هذا الموضوع بداية الاهتمام بالآثار وأهم القطع الفنية الموجوده فى المتحف والتى تشرح
    العصور التاريخيه من بداية الاسرات وعده تفاصيل أخرى
    .
    بداية الحديث يجب أن نتطرق إلى بداية الإهتمام بالآثار المصرية
    وقد بدأ هذا الإهتمام بعد مجىء الحملة الفرنسية إلى مصر حاملة معها العلماء فى الكثير من العلماء
    واكتشاف حجر رشيد وفك طلاسم اللغة المصرية وبعدها ألف الفرنسيون كتاب يسمى وصف مصر
    وهو موسوعة شاملة وصفوا فيها مصر.
    وقد بدأ الاهتمام خاصة بعد فك رموز حجر رشيد حيث بدأ العلماء فى معرفة ماهو مكتوب على الآثار بعد أن
    كانت طلاسم لا يفهمون منها شىء بغض النظرعما اذا كان شمبليون قد أخطأ فى فك هذه الرموز أم لا
    ولكن يبقى له الفضل فى فك هذه الرموز وبداية الاهتمام بالآثار المصرية .
    المتحف المـــــــــــصرى 250px-Jean-Francois_Champollion

    وقد كان هذا الحجر مدون بكتابتين ولغة وهم :
    الأولى : بالهيروغليفية،والتي تعني الكتابة المقدسة ، لإنها كانت مخصصة للكتابة داخل المعابد .
    الثانية : الديموطيقية ،وتعني الخط أو الكتابة الشعبية .
    الثالثة : اللغة اليونانية .

    ومن خلال المقارنة بينهم نجح شمبليون في فك طلاسم الكتابة الهيروغليفية.
    والحجر الأصلى حاليا موجود فى المتحف البريطانى وتوجد نسخة منه فى المتحف المصرى بالقاهره .

    المتحف المـــــــــــصرى 450px-Rosetta_stone
    صورة لحجر رشيد من المتحف البريطاني

    ودليل على أهميه هذا الحجر وبداية الاهتمام بالآثار المصرية منذ إكتشافه أن ساومت القوات البريطانية
    الحملة الفرنسية على الحجر حتى أخذته منهم .

    وبذلك بدأ العلماء فى تكثيف الدراسة على الآثار المصرية ومعرفه ماهو مكتوب على الآثار ودراسة
    جوانب الحياه المصرية القديمة ومعرفة التاريخ المصرى القديم .


    ولنا لقاء آخر بعد الفاصل مع معرفة ظروف إنشاء المتحف .
    nesma2515
    nesma2515
    نسمة توتر


    عدد الرسائل : 308
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 02/03/2009

    المتحف المـــــــــــصرى Empty رد: المتحف المـــــــــــصرى

    مُساهمة من طرف nesma2515 26th أغسطس 2009, 6:08 am

    المتحف المـــــــــــصرى 36_4_11%5B1%5D
    عوده مره أخرى مع :

    ظروف إنشاء المتحف:

    أنشئت مصلحة اللآثار المصرية فى 15-8-1835 وأقيم أول متحف لحفظ الآثار
    المصرية فى القاهره فى مبنى صغير فى حديقة الأزبكية ثم نقلت الآثار إلى قلعة صلاح الدين ثم أهداها
    الخديوى عباس إلى ولى عهد النمسا عام 1885 م .
    وفى عام 1858 م أقام مارييت وكان مديرا لمصلحة الآثار متحفا آخر صغيرا على شاطىء النيل فى
    بولاق ثم نقلت الآثار مره أخرى إلى الجيزة عام 1891 م .
    بدأ العمل فى المتحف الحالى عام 1897 م وتم افتتاحه فى 15-11-1902 فى عهد الخديوى عباس
    حلمى الثانى وقد صمم بناء المتحف المهندس الفرنسى مارسيل دورنون على الطراز الكلاسيكى المحدث
    واستخدمت الخرسانة المسلحة لأول مرة فى البناء بمصر .
    وصاحب فكره الإنشاء هوه أوجست مارييت وقد كان فى البدايه عندما يكتشف الآثار فى بعثات الحفائر
    كان يرسلها إلى الخارج ولكنه أدرك بعد ذلك أننا نحن المصريين أولى بآثار أجدادنا لذلك فكر فى إنشاء
    هذا المتحف وقد طلب أن يدفن فى أرض مصر من عشقه لها وبالفعل هوه مدفون خارج المتحف فى
    الحديقة التى أمامه فعلى الجانب الأيسر لزائر المتحف وهو داخل إلى المتحف يجد قبره وتماثيله .
    يتكون المتحف من طابقين رئيسسين وروعى فى اتصال القاعات سهولة المرور ويوجد بالمتحف حاليا
    حوالى 160 ألف أثر من العصور المختلفة . ويعرض فى الطابق السفلى الآثار الحجرية الكبيرة حيث
    توجد مرتبة ترتيبا تاريخيا بدءا بالمدخل ويسارا حسب إتجاه عقارب الساعة ونجد هناك بعضا من آثار
    عصور ما قبل الأسرات والأسرات المبكرة وآثار عصر الدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة
    والعصر المتأخر ثم العصر اليونانى الرومانى .
    أما الطابق العلوى فيعرض فيه مجموعات نوعية من : ( تماثيل المعبودات - المخطوطات - المومياوات
    الملكية - التوابيت الخشبية - الحلى ) ومجموعات متكاملة من مقبرة واحده مثل : ( آثار توت عنخ أمون
    - آثار يويا وثويا - آثار تانيس - آثار وادى الملوك - آثار مقبرة سنجم - آثار مقبرة ماحربرى - آثار
    مقبرة حماكا ... ) .
    ويوجد بالمتحف مكتبة كبيرة تضم مؤلفات الآثار والتاريخ والديانات باللغات المختلفة ويوجد به أيضا
    قسم للتصوير وبعض الخدمات السياحية الأخرى وبالمتحف خرائط فى الدور السفلى والعلوى للإرشاد
    الزائرين . . المتحف المـــــــــــصرى 36_4_11%5B1%5D

    انتظرونى المشاركة القادمة للحديث عن الاسرات
    وبعض الآثار فى المتحف
    بداية من :
    صلاية الملك نعرمر

    المتحف المـــــــــــصرى EM-2-3691_310x310
    الوجه الأول للصلاية

    المتحف المـــــــــــصرى EM-2-3691-b_400x400
    الوجه الثانى للصلاية
    nesma2515
    nesma2515
    نسمة توتر


    عدد الرسائل : 308
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 02/03/2009

    المتحف المـــــــــــصرى Empty رد: المتحف المـــــــــــصرى

    مُساهمة من طرف nesma2515 26th أغسطس 2009, 6:10 am

    صلاية نعرمر : وبداية التوحيد الفعلى لمصر :

    تخلد هذه الصلاية ذكرى انتصارات الملك نعرمر، الذي جاء من الجنوب لغزو الدلتا حوالي عام ثلاثة آلاف قبل الميلاد.

    وهي أهم الدلائل على أن قيام أول دولة ذات كيان سياسي متحد في تاريخ الإنسان، قد حدث في مصر، وذلك بتخليد هذه الصلاية، لذكرى انتصارات الملك نعرمر، إذ يعلو صفحتي ذلك الأثر، اسم الملك نعرمر، منقوشا داخل السرخ، حيث كتب الاسم الملكي هنا بعلامتين هيروغليفيتين، سمكة القرموط، وتنطق نعر، والأزميل مر.

    ويحيط بالسرخ رأسا امرأتين، كل منهما بأذني بقرة، وقرنيها تمثيلا للربة حتحور. المتحف المـــــــــــصرى EM-2-3691_310x310
    على وجه الصلاية يصور الجزء العلوي الملك بقامته المديدة، وبتاج الصعيد الأبيض، وهو يقمع عدوا خائرا من الشمال، ومن وراء الملك حامل نعليه.

    كما يرى حورس، الصقر رب الصعيد، قائما على حزمة من بردي، ويقتاد أسيرا شماليا.

    أما الجزء السفلي، فيصور عدوين شماليين آخرين يلوذان بالفرار من الملك، ومن فوق رأسيهما علامات هيروغليفية، لعلها أسماؤهما أو أسماء مدائنهما.

    أما عن الوجه الآخر:المتحف المـــــــــــصرى EM-2-3691-b_400x400
    فتحتل الجزء الأعلى صورة الملك بالتاج الأحمر لمصر السفلى، ومن ورائه حامل نعليه، ثم شخوص خمسة، لعل طليعتهم وأقربهم إلى الملك وزيره، أما الأربعة الآخرون، فلعلهم حملة ألوية الأقاليم المصرية.

    ثم يلي ذلك منظر يصور جثثا لعشرة رجال مقطعة رءوسهم.

    وفي المساحة الوسطى، رجلان يشدان لجامي حيوانين خرافيين، ذوي عنقين مفرطين في الطول، يمثلان أهالي الشمال والجنوب، تحت سيطرة الملك ورجاله.

    أما المساحة السفلى، فيلحظ فيها ثور يرمز للملك، مهاجما بقرنيه أسوار مدينة شمالية.


    وأبعاد الصلاية :

    العرض ٤٢ سم
    الارتفاع ٦٤ سم

    المتحف المـــــــــــصرى 36_4_11%5B1%5D المتحف المـــــــــــصرى 36_4_11%5B1%5D


    المتحف المـــــــــــصرى 36_4_11%5B1%5D

    فى هذا الموضوع
    خصصته للقطع الاثرية الفنية المهمة فى المتحف المصرى
    اللى بتمثل مراحل مهمة
    زى ما عرضت عليكم صلاية الملك نعرمر اللى بتمثل مرحلة هامة
    وهى مرحلة التوحيد بين قطرى مصر وبداية الاسرات
    ولكن أحب أضيف معلومة لصلاية الملك نعرمر
    ان كلمة صلاية او هذا الشكل كان يستخدم لصحن الكحل
    بمعنى طحن الكحل الذى كان يستخدم فى المعبد
    ومكان طحن الكحل بيكون فى بؤرة الصلاية
    بوصف أدق على الوجه الثانى للصلاية
    فى الوسط وهى دائرة بين رقبتى الحيوانين الخرافيين

    والآن :
    نكمل مع تمثال مؤسس الاسرة الثالثة وهو الملك زوسر


    هو أقدم ما عرف من التماثيل بالحجم الطبيعي


    المتحف المـــــــــــصرى 15793_400x400

    لنستكمل حديثنا عن أهم القطع الفنية فى المتحف المتحف المـــــــــــصرى Zzze
    تمثال الملك جسر (زوسر)

    إن تماثيل الملوك والخاصة، وكذلك اللوحات المصورة والمحفورة، عكست مفاهيم فنية،
    هدفها خدمة طقوس الآلهة والملوك والموتى.
    ونجد للتماثيل الملكية أوضاعا تقليدية ذات خطوط مثالية للوجه، تسعى لتصوير الشخصيات
    الملكية، في بنيان جسدي قوي، وأحيانا مع بعض اللمسات الواقعية، التي هي أقل حدة لتفاصيل

    الوجه. المتحف المـــــــــــصرى 15793_310x310

    وهذا التمثال عثر عليه في حجرة ضيقة، والتي تعرف باسم السرداب، وتقع شمال شرق المجموعة
    الجنزية للملك زوسر بسقارة، هو أقدم ما عرف من التماثيل بالحجم الطبيعي في مصر، وهو يمثل
    الملك زوسر جالسا على العرش، وقد غطى جسده رداء احتفالي وهو رداء لإحتفال يسمى الحب سد .

    والتمثال كاملا من الحجر الجيرى الأبيض .

    أما العينان الغائرتان، فكانتا يوما ما مرصعتين ويقال أنها إما فقدت أو سرقت .

    ويتخذ الملك شعرا مستعارا أسود، يعلوه لباس الرأس الملكي المعروف باسم النمس، فضلا عن اللحية
    المستعارة الشعائرية.
    وهذ التمثال به بعض العيوب الفنية مثل عدم الهتمام باطراف التمثال كاليدين والاقدام كما ان الجزء
    السفلى من التمثال اطول من الجزء العلوى كما ان هناك كتف اعلى بقليل من الاخر وهذه الاخطاء
    وعدم مراعاه النسب التشريحية موجوده لأن قواعد الفن لم تكن راسخة فى ذلك الوقت كما انه اقدم
    ما عرف من التماثيل بالحجم الطبيعى فى مصر لذلك فمن الطبيعى عدم الدقة كما سنرى فى تماثيل
    الاسرة الرابعة خاصة من دقة وبراعة فى قواعد الفن والنحت .

    وقد نقش السطح الأمامي من القاعدة، بنص هيروغليفي دقيق، ينطق عن أسماء وألقاب ملك مصر العليا
    والسفلى، وهو نثري خت.

    والملك زوسر هو صاحب المجموعة الجنزية الشهيرة فى سقارة ذات الهرم المدرج .


    الأبعاد :

    العرض ٤٥.٣ سم
    الطول ٩٥.٥ سم
    الارتفاع ١٤٤ سم


    والآن مع تماثيل بناة الأهرام فى الأسرة الرابعة

    ومنهم الملك خوفو صاحب اكبر هرم نعرفه حتى الآن وأحد عجائب الدنيا السبع القديمة

    الملك خوفو هو ابن الملك سنفرو من زوجتة الرئيسية حتب حرس الاولى واسم الملك خوفو (خنوم خوفوى) يعنى الالة خنوم يحمينى , امر الملك خوفو مهندسة المعمارى ببناء مقبرة ملكية لة هذة المقبرة هى الهرم الاكبر والتى تعرف باسم(اخت خوفو )يعنى فليشرق خوفو والملك خوفو على الرغم من شهرتة الا انة لم يعثر لة على تماثيل كثيرة اوكبيرة والتمثال الوحيد الذى عثر علية هو هذا التمثال

    المتحف المـــــــــــصرى 19575_310x310

    وعثر علية فى ابيدوس وكان الملك خوفوحرم اقامة التماثيل للافراد حتى لاتنال ما ينالة من تبجيل وعبادة

    على الرغم مما كشف عنه من كسر قليلة من تماثيل كبيرة وصغيرة للملك خوفو، فإن هذا التمثال العاجي الصغير، إنما يعد الوحيد السليم الباقي مما نحت لخوفو، بانى الهرم الأكبر بالجيزة، وذلك بما تتسم به قسمات وجهه، من تعبير واقعي صارم.

    إذ يجلس على عرش كان مزينا على جانبي الملك باسمه منقوشا داخل السرخ، وقد كان مستحيلا بغير وجود هذا الاسم، الذي بقى على الجانب الأيمن، أن ينسب هذا التمثال الصغير إلى خوفو.

    وقد مثل الملك بتاج مصر السفلى الأحمر، والشنديت، أي بالنقبة القصيرة ذات الطيات، ويمسك بيمناه المذبة الاحتفالية، رمز السلطة، وكان قد كشف عن التمثال في قطعتين، إذ عثر على الجسد أولا، ثم على الرأس، بعد ثلاثة أسابيع عن طريق نخل الرمل
    الذى كان فى المعبد بالكامل لإيجاد الرأس .


    الأبعاد

    العرض ٢.٥ سم
    الارتفاع ٦.٥ سم
    nesma2515
    nesma2515
    نسمة توتر


    عدد الرسائل : 308
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 02/03/2009

    المتحف المـــــــــــصرى Empty رد: المتحف المـــــــــــصرى

    مُساهمة من طرف nesma2515 26th أغسطس 2009, 6:11 am

    نستكمل الحديث عن بناة الأهرام

    تمثال الملك خعفرع :

    المتحف المـــــــــــصرى EM-2-15736_310x310


    يبلغ طولة : 168 سم
    مصنوع من : الديورايت خفرع
    عثر علية : بمعبد الوادى بهضبة الجيزة المعبد الخاص للملك خفرع
    يوجد حاليا :بالمتحف المصرى

    يعتبر هذا التمثال كنز من كنوز متاحف العالم وذلك لان مادة صعبة مادة صعبة التشكيل فيها وعلى الرغم من ذلك ظهرت الملامح
    ببراعة ودقة والتمثال دة بجد من اكتر التماثيل اللى عجبتنى جدا فى المتحف

    وصف للتمثال : يظهر المك وهو جالس على كرسى ذو مسند مرتفع من الخلف وعلى جانبى الكرسى يوجد شكل توحيد القطرين "القصبة الهوائية والرئتين " وهو يرمز الى زهرة اللوتس والبردى
    اى ان المللك يجلس على ارض مصر ككل سواء الشمال او الجنوب اى انة ملك القطرين
    يعلو المسند من خلف شكل للصقر حورس وهو يضم صاحبة ويحيط برأس الملك
    أختلفة الاراء حول هذ المنظر
    ذلك ربما
    1- للحماية
    2- ربما كان للأتحاد بين حورس السماء وحورس الارض اى ان الملك وجهين لعملة واحدة
    3- يحاول الصقر ان يصعد بجسم الملك الى عالم السماء
    4- يمثل الثالوث الملكى
    5- شخصية واحدة ومتمثلة لحورس الشمال وحورس الجنوب
    6 الملك ابن الشمس ويتحد مع المعبود حورس معبود الشمس


    المقبض على هيئة أسد رمز لمشرق ومغرب الشمس
    يجلس الملك على كرسى مستقر الايدى على ركبتية ,يرتدى النمس على راسة واللحية المستقيمة
    و ملامحة تظهر شكل الوقار والجدية , و يمسك بيدية اليمنى المكس

    والآن مع :

    مجموعة للملك منكاورع يتوسط الالهة حتحور وممثلة احد الاقاليم :

    كان الهدف من ثالوث منكاورع، أن يمثله مع ممثلي الاقاليم، في وجود الأرباب، خاصة حتحور. ويعتبر ذلك تعبيرا عن رغبة الملك في أن يتمتع بالبعث والخصوبة، الخاصة بحتحور، وبالهبات المتعددة التي يقدمها ممثلو الأقاليم. و يقف الملك هنا بجسم رياضى يرتدى الشنديت الملكى واللحية المستعارة كما يرتدى تاج الجنوب الابيض ويمسك بيده عامة المكس وقد جسد الملك هنا في شكل مثالي، بين الربة حتحور، وهى ترتدى رداء حابك ضيق يبين ما تحته من جسد ممشوق وتضع فوق راسها التاج الحتحورى الذى يتكون من قرى بقرة يتوسطهما قرص الشمس ، وممثلة إقليم ديوسبوليس بارفا، وهو بالقرب من نجع حمادي و لها تقريبا نفس مواصفات الالهة حتحور تضع فوق راسها علامة الاقليم التابعة له وقد نحت الثالوث وصقل بشكل رائع وكان يعتقد ان كان هناك تماثيل للملك منكاورع فى الصورة الثلاثية بعدد اقليم مصر .

    عثر عليه فى معبد الوادى الخاص بالملك منكاورع
    مصنوع من الشست او الاردواز الاخضر
    *الأبعاد

    العرض ٤٧ سم
    الارتفاع ٩٣ سم
    المتحف المـــــــــــصرى 14639_310x310


    nesma2515
    nesma2515
    نسمة توتر


    عدد الرسائل : 308
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 02/03/2009

    المتحف المـــــــــــصرى Empty اجمل ما يحتويه المتحف المصرى

    مُساهمة من طرف nesma2515 26th أغسطس 2009, 6:13 am

    الملكة حتب حرس


    هى زوجة الملك سنفرو ومؤسس الاسرة الرابعة وام الملك خوفو
    من المعروف أن المقبرة الأصلية للملكة حتب حرس، كانت في دهشور بالقرب من الهرم الشمالي لزوجها، ومن الراجح أنه نتيجة لتعرض هذه المقبرة للسرقة، فكان أن نقل أثاث الملكة الجنزي إلى مقبرة أخرى بالجيزة، حيث أعيد دفنه قرب هرم ابنها خوفو



    وقد امتلكت حتب حرس بعضا من الأواني الذهبية وأدوات الزينة،والتي من بينها الإناءان واللذان شكلا بالطرق ثم صقلا جيدا وقد عثر لها أيضا على شفرة حادة وأمواس، وكلاهما من الذهب الخالص وكان يستخدمان في إزالة الشعر ولدهان الوجه بالكريمات للتجميل




    المتحف المـــــــــــصرى EM-74-3-10149_310x310


    طبق من الذهب عثر عليه ضمن مقتنيات الملكة حتب حرس، حيث كانت تمتلك الكثير من الأساور والخلاخيل المصنوعة من الفضة، إلى جانب الأواني الذهبية، وأدوات الزينة. ومما عثر عليه في قبرها، كان هذا الطبق الذي تم تشكيله بالطرق ثم تم صقله.

    ايضا يوجد سرير يوجد لهذة الملكة فى عاية من الروعة

    المتحف المـــــــــــصرى EM-S1-10077-_310x310

    العرض ٩٧ سم
    الطول ١٧٧ سم
    الارتفاع ٤٤ سم





    ويغطى الإطار الخشبى لهذا السرير رقائق من الذهب. وهو عبارة عن قضيبين جانبيين طويلين بنهايات على شكل نبات البردى.
    ويرتكز السرير على اربع ركائز من الخشب ومطعمة بالذهب
    ****************
    تمثال الملك خوفو ولكن بتوضيح اكثر


    المتحف المـــــــــــصرى 19575_310x310]


    مصنوع من :العاج
    طولة :7.5
    يوجد حاليا : فى المتحف المصرى عند حجرة الملكة حتب حرس

    وصف التمثال: يظهر المكل وهو جالس على كرسى ذو مسند مرتفع قليلا من الخلف ويرتدى نقبة قصيرة ويمسك بيدة اليمنى المكس وهى شارة من شارات الملك, يثنى يدية اليمنى على صدرة ويضع يدية الاخر على ساقية
    يرتدى التاج الاحمر واصابة الكسر من الناحية اليمنى وعلى الرغم مما كشف عنه من كسر قليلة من تماثيل كبيرة وصغيرة للملك خوفو، فإن هذا التمثال العاجي الصغير، إنما يعد الوحيد السليم الباقي مما نحت لخوفو،
    ويغطى التاج جزء كبير من وجهة
    الملامج الانف العريضة
    الابتسامة الخفيفة على الشفاة والعيون الضيقة .,,ويبدوا على وجهة الوقار
    كتب على الجانب الايسر من الكرسى اسمة المختصر وهو خوفو(خواف واى)


    اختلاف الاراء حول عصر هذا التمثال:

    البعض يقول انة من اعصر الصاوى للاسرة 26
    وكانوا يقلدوا فنون الدولة القديمة
    والبعض الاخر قال انها ترجع الى الدولة القديمة ......والرأى الغالب هذا الرأى

    ربما

    1- الكتابة الهيروغليفية تخص سمات الدولة القديمة
    2- العثور علية فى باطن الارض فى الجزء المخصص للدولة القديمة
    وهذا حسب نظام الطبقات

    هذا التمثال يعتبر تميم حيث عنما يريد شخص شىء ما يضع التمثال فى المعبد لانة وصل الى درجة التقديس و اعوذ بالله
    والغالب ن هذا التمثال لم يكن فى عصر الملك خوفو وليس شرطا ان يكون عهدة ولكن اقيم فى عهد الدولة القديمة


    قصة خفيفة :
    هذا المثال عثر علية بواسطة العالم يترى وكسر رأس التمثال اثناء الحفروعندما علموا ان الكسر حديث أوقفت الحفائر لمدة 14 يوم حتى عثروا على الجزء المكسور
    وبيقولوا انهم رمموة
    *************
    المجموعة الثلاثية للملك منكاورع

    المتحف المـــــــــــصرى Menkaure1


    تمثل هذه المجموعة الملك منكا ورع يتوسط الالهةةحتحور وممثلة احد الاقاليم

    منكاورع: يقف بجسم رياضى يرتدى الشنديت الملكىواللحية المستعارة كما يرتدى تاج الجنوب الابيض ويمسك بيده عامة المكس

    الالهة حتحور : تقف الى يسار الملك ترتدى رداء حابك ضيق يبين ما تحته من جسد ممشوق وتضع فوق راسها التاج الحتحورى الذى يتكون من قرى بقرة يتوسطهما قرص الشمس

    ممثلة الاقليم : لها تقريبا نفس مواصفات الالهة حتحور تضع فوق راسها علامة الاقليم التابعة له اما عن سبب ختير ممثلات الاقاليم من السيدات ربما لخصوبتها وكان يعتقد ان كان هناك تماثيل للملك منكاورع فى الصورة الثلاثية بعدد اقليم مصر


    عثر عليه فى معبد الوادى الخاص بالملك منكاورع
    ارتفاعه حوالى 90سم
    مصنوع من الشست او الاردواز الاخضر
    محفوظ فى المتحف المصرى
    ***************
    nesma2515
    nesma2515
    نسمة توتر


    عدد الرسائل : 308
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 02/03/2009

    المتحف المـــــــــــصرى Empty رد: المتحف المـــــــــــصرى

    مُساهمة من طرف nesma2515 26th أغسطس 2009, 6:14 am

    راس الملك وسركاف
    المتحف المـــــــــــصرى 16967_310x310

    الملك وسركاف هو اول ملوك الاسرة الخامسة

    عثر على هذه الراس فى معبد الشمس الخاص به فى ابو صير وقد ظهرت ملامح هذه الراس بملامح اصطلاحية هيروغليفية

    وقد نسبت هذه الراس للالهه نيت الهة الحرب فى صا الحجر ولكن اعترض العلماء على ذلك لانه كيف يمكن ان تحفظ راس لالهة الحرب فى معبد خصص لعبادة اله الشمس
    وما يعارض ذلك ايضا وجود شارب خفيف وهو ما اكد على انها راس ملكية وبالاخص خاصة بالملك وسركاف الذى عثر على هذه الراس فى معبد الشمس

    مادة الصنع:الشست

    طول الراس:37سم

    موجودة حاليا فى:المتحف المصرى
    *****************
    تمثال رع حتب وزوجته نفرت
    المتحف المـــــــــــصرى 15207_310x310

    F000العصر الذى يرجع اليه التمثالين: يرجع التمثالين للاسرة الرابعة فى عهد الملك سنفرو
    مكان العثور عليهما:

    عثر عليهم فى مقبرة رع حتب وزوجته نفرت فى ميدوم

    مادة الصنع:

    الحجر الجيرى الملون

    قصة الاكتشاف:

    اثناء قيام العمال بالحفر فى المنطقةعثروا على هذين التمثالين داخل حفرة وعندما انعكست اشعة الشمس على التمثالين ظهرت العيون كما لو كانت حقيقية فاعتقد العمال ان الروحعادت اليهم مرة اخرى وتفسير ذلك ان العيون كانت مطعمة بالاحجار الكريمة.

    وصف التمثالين:

    يجلس رع حتب على كرسى ذو مسند مرتفع من الخلف استغله فى كتابة اسمه والقابه وهى

    1-ابن الملك من صلبه : وذلك لان رع حتب كان ابن للملك سنفرو من زوجة ثانوية

    2-قائد الجيش

    ونرى رع حتب جالسا يضع يده اليمنى على صدره ويقبض اليسرى على ركبته ممسكا علامة المكسونرى ان لون جسده بنى فاتح وذلك لتعرضه لاشعة الشمس عند خروجه للعمل

    ويرتدى رع حتب نقبة قصيرة وظهر بدون شعر مستعار ويرتدى تميمة القلب ويظهر رع حتب بالشارب وهو من التماثيل القليلة التى ظهرت بالشارب

    تمثال الزوجة:

    تظهر نفرت وهى جالسةعلى كرسى ذو مسند مرتفع من الخلف استغله الفنان فى كتابة اسمها ولقبها حيث انها اخذت لقب رخت نسو بمعنى المعروفة لدى الملك وهو لقب حقيقى حيث انها كانت زوجة ابن الملك اما بعد ذلك فقداخذت بعض النساء هذا اللقب بدون ان يكون لهم اى صلة قرابة بالملك

    ترتدى نفرت عباءةتحيط بجسدها واسفل هذه العباءة رداء اخر بحمالات
    كما ترتدى تاج مصنوع من الفضة والاحجار الكريمة وهو تاج ثمين وترتدى ايضا قلادة الاوسخ بمعنى العريضة او الواسعة

    وتضع نفرت يدها اليمنى على صدرها من اعلى الرداء اما اليد اليسرى فهى اسفل الرداء


    هذين التمثالين موجودين فى المتحف المصرى
    *********************

    nesma2515
    nesma2515
    نسمة توتر


    عدد الرسائل : 308
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 02/03/2009

    المتحف المـــــــــــصرى Empty رد: المتحف المـــــــــــصرى

    مُساهمة من طرف nesma2515 26th أغسطس 2009, 6:15 am

    تمثال للملك منتحوتب "نب حبت رع "

    المتحف المـــــــــــصرى X120-EM-3--9016-_310x310

    من الاسرة 11
    يبلغ ارتفاعة :183سم
    عثر علية : مقبرة باب الحصان فى الدير البحرى فى الاقصر
    يوجد حاليا :فى المتحف المصرى
    يظهر الملك وهو يرتدى التاج الاحمر وجسدة ملون باللون الاسودة وعباءة باللون الابيض الى الرقبة
    يظهر الملك فى الوضع الاوزوريرى وتقاطع الايدى كما لو كان فى وضع الاله اوزريرس وهو مهم جدا للاثار المصرية
    يظهر التمثال ملفوف باللفائف الكتانية كما لو كانت جثة محنطة وذلك ربما لانها كانت مقبرة مخصصة لدفن تمثال الملك المرتبطة بأحتفالات الحب سد


    قصة كشف التمثال
    عندما كان المفتش كارتر راكبا حصانة وجدو وهو راكب الحصان شىء قد غرست رجل الحصان
    ففحصة فوجد انه سقف واسفلة يوجد فراغ وبعد الحفائر اكتشفوا انها مقبرة اخرة للملك

    لون الجسد اسود وهو جالس فى الهيئة الاوزيرية نسبة للمعبود اوزريس وكان باللون الاخضر او الاسود
    واللون الاخضر نسبة الى معبود الزرع حيث التربة الخصبة
    اما اللون الاسود وله ارتباط بالمعبود اوزوريس معبود محكمة الموتى عالم الظلام وليس له اى ارتباط بمعبود العالم السفلى الذى يرمز بالسواد

    ارتداء الملك التاج الاحمر رمز الشمال ولم يرتدى التاج الابيض على الرغم من انة من الجنوب
    وتقول الاقوال وذلك لزيادة الوحدة بينهما
    يظهر الملك وهو يلتحى بلحية معكوفة ولم تكن مستقيمة وذلك لانة يظهر فى هيئة اوزريس حيث وصل الى درجة كبيرة من التقديس
    ملامح الوجهه بها صرامة التى ينتمى اليها رجال الجنوب
    واقدامة مليئة جدا وقول البعض
    اشارة لتثبيت حكمة على عرش البلاد وهو بأمر ملكى
    وهناك من قال انة كان مصاب بمرض داء الفيل وهذا رأى مرفوض لان المصرى القديم يستحيل ان يظهر الملك وهو به عاهة مرضية

    ********************

    محـ ثروت ـمد
    محـ ثروت ـمد
    الـزعـيم مادا


    عدد الرسائل : 347
    تاريخ التسجيل : 22/01/2009

    المتحف المـــــــــــصرى Empty رد: المتحف المـــــــــــصرى

    مُساهمة من طرف محـ ثروت ـمد 26th أغسطس 2009, 8:30 pm

    ايه الجمال دا يا نسمة
    بجد موضوع رائع
    منتظر المزيد من الموضوعات الهادفة

    Roona
    Roona
    عضو
    عضو


    عدد الرسائل : 34
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    المتحف المـــــــــــصرى Empty رد: المتحف المـــــــــــصرى

    مُساهمة من طرف Roona 26th أغسطس 2009, 9:50 pm

    رائع يا سمسم تسلم ايدك

      الوقت/التاريخ الآن هو 23rd نوفمبر 2024, 4:26 am